الرئيسية / دولية / أميركا توافق على وصول الغاز المصري للبنان عبر الأردن

أميركا توافق على وصول الغاز المصري للبنان عبر الأردن


تزامناً مع إعلان أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله عن استعداد إحدى بواخر المحروقات الإيرانية بالإبحار إلى لبنان، أعلنت السفيرة الأميركية دوروثي شيا أنه سيتم تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولاً إلى شمال لبنان. ولفتت شيا إلى أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز. ومعروف أنه منذ فترة يتم العمل للوصول إلى هذا الإتفاق، والحصول على موافقة أميركية حول تطبيقه، وتؤكد المعلومات أن ملك الأردن عبد الله الثاني، بحث مع الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأمر.
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الغاز المصري دخل إلى لبنان في العام 2008 عبر خليج العقبة إلى سوريا ومنها إلى لبنان. واستمرت عمليات الضخ ثمانية أشهر فقط. وبحسب ما تقول مصادر متابعة إن الخطوة الاميركية هي خطوة مقابلة لإعلان حزب الله عن بدء استيراد المحروقات من إيران. وتقول مصادر متابعة إن هذه الكميات قد تكون قادرة على إنتاج حوالى 450 ميغاوات من الكهرباء.
وأشار مكتب الإعلام في ​رئاسة الجمهورية​، إلى أنّ “رئيس الجمهوريّة ​ميشال عون​ تلقّى اتصالًا هاتفيًّا من السفيرة الأميركية في ​لبنان​ ​دوروثي شيا​، الّتي أبلغته أنّه تعقيبًا على المداولات الّتي أجرتها معه خلال زيارتها الأخيرة إلى قصر بعبدا، تبلّغت قرارًا من ​الإدارة الأميركية​ بمتابعة مساعدة لبنان لاستجرار ​الطاقة الكهربائية​ من ​الأردن​ عبر ​سوريا​، وذلك عن طريق توفير كميّات من الغاز المصري إلى الأردن، تمكّنه من إنتاج كميّات إضافيّة من الكهرباء لوضعها على الشبكة الّتي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا. كذلك، سيتمّ تسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولًا إلى ​شمال لبنان​”.
وأوضح الإعلام الرئاسي في بيان، أنّ “السفيرة شيا لفتت إلى أنّ الجانب الأميركي يبذل جهدًا كبيرًا لإنجاز هذه الإجراءات، وأنّ المفاوضات جارية مع “​البنك الدولي​” لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز”. وذكر أنّ “الرئيس عون شكر السفيرة الأميركيّة على الجهد الّذي تبذله لتحقيق هذه الخطوة الّتي تصبّ في مصلحة جميع اللبنانيّين، الّذين يمرّون بأزمة اقتصاديّة ومعيشيّة حادّة، واعدًا ببذل الجهد المطلوب من لبنان لتحقيق هذا المشروع”.

شاهد أيضاً

بوتين: الحكومة الروسية أظهرت كفاءتها أثناء جائحة كورونا

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، أن الحكومة الروسية أظهرت كفاءة بشكل جيد أثناء جائحة …

اترك تعليقاً